هو من النباتات المفضلة لدى الكثيرين نظراً لما يحويه من فوائد مهمة ، الأفوكادو أو الزبدية النوع النباتي التابع لجنس البيرسية ، وللفصيلة الغارية ، موطنها وأصلها فهو إمّا من المكسيك أو أمريكا اللاتينية . فالأفوكاته شجرة ثمرتها هي الأفوكادو ، أوراقه وأزهاره يميل لونها للأخضر ، و ثمراته ارجوانية أو خضراء ، طولها من 7 إلى 20 سنتيمتر ، أمّا وزنها فهو بين 100 و 1000 غرام ،

كما يتواجد في داخلها بذرة مركزية. وهذه الشجرة هي شجرة ذات أوراق متقابلة يبلغ طولها ما بين 12 – 45 سنتيمترا ، وتنمو إلى 15 متر . شجرة الافوكادو تتواجد بكثرة في ولايتي كاليفورنيا و فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ،

كما تتوافر أيضاً كشجرة في المكسيك ، البرازيل ، شيلي ، أستراليا و هاواي . وتعد هذه الفاكهة فاكهة حرجة أي أنّها لا تنضج على الشجرة بل من بعد سقوطها ، كما لا تتحمل الصقيع حتى الخفيف منه ، لذالك كانت زراعتها منتشرة في المناطق المدراية أو فوق المدارية ، ذات التربة العميقة التي تخلو من الأملاح ،

 

وتعتبر شجرة الأفوكاته معمرة ذات الخضرة الدائمة ، وهي تعد شجرة مهمة من الناحية الاقتصادية على مستوى العالم تحديداً أوروبا واستراليا و أمريكا وذلك لقيمتها الغذائية العالية . مع تراوح شكلها أيضاً من المستدير للكمثري ، في حين أنّ حجمها متفوات ما بين الكبير والصغير ، وتختلف حسب نوعها من ناحية اللون فمنها الأخضر و الأحمر والأسود .

ومن ناحية الطعم أو النكهة فالأفوكادو لا طعم له فهو ليس بالمر تماماً كما أنّه ليس بحلو الطعم ، ومن هنا كان استخدامه يتم باضافة مواد أخرى إليه تمنحه الطعم الأفضل مثل تناوله على شكل كوكتيل حيث يتم خلطه مع معظم أنواع الفاكهة مع إضافة الحليب الكريما و السكر وتضرب كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي . يمتاز الافوكادوبالقيمة الغذائية العالية فيحتوي على الألياف ، المغنيزيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، الدهون ، فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 9 ، مع اختلاف النسب في كل منها .

أيضاً يحوي الأفوكادو بشكل كبير جداً على مضادات الأكسدة ” غلوتاثيون ” والي يبدوره يساعد بالتخفيف من أعراض الشيخوخة التي تكون مبكرة ، بالإضافة لمرض القلب و محاربة بعض أنواع السرطان . كما يعمل الافوكادو على خفض الكوليسترول ، وغني بالكاروتينات خاصة اللوتين الذي يحمي من أمراض العين ،

كما يعمل على تقليل الوزن حيث تمنحك ثماره الشعور بالشبع لاحتواء ثمرها على الألياف خاصة القالبة للذوبان كونها تعمل على مساعدة الجيم في تحطيم الكربوهيدرات . و يعد الأفوكادو سهل من ناحية الهضم ، يعمل على تهدئة الأعصاب حيث يخلص الشخص من التوتر وأيضاً يقوم بتنشيط الكبد . وتمتد فوائد الافوكادو لتشمل الشعر حيث يعد مهم جداً من ناحية نمو الشعر ومنحه الليونة والترطيب نظراً لاحتوائه على البروتينات ، الفيتامينات ، الدهون الغير مشبعة والمعادن .

بالإضافة للكثير من الفوائد التي لا تقتصر فقط على تناوله كغذاء بل أيضاً في استخدامه كعلاج خارجي ، مع الاشارة إلى أنّ الأفوكادو قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص والتي قد تؤدي للموت في بعض الحالات.

صورة ذات صلة

 

سلطة الأفوكادو مع الفجل المكوّنات ربع حبّة صغيرة من البصل الأحمر المفروم فرماً ناعماً. ربع كوب من عصير الّليمون الطَّازج، ومقدار ثلاث ملاعق صغيرة إضافيّة منه. ملح خشن حسب الرّغبة. فصّ من الثّوم المبشور. ثلاث ملاعق كبيرة من البقدونس الطَّازج والمفروم فرماً ناعماً. ملعقة كبيرة من النَّعناع، والطّرخون الطَّازجَين المفرومَين فرماً ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون.

حبّتان من الأفوكادو مُقطَّعتان إلى شرائح رفيعة. حبّة متوسِّطة من الجزر مُقشَّرة، ومُقطَّعة إلى شرائح رفيعة جدّاً. فجل أحمر مُقطَّع إلى شرائح رفيعة جدّاً. ملح البحر المُدخّن. طريقة التّحضير نخلط البصل مع ربع كوب من عصير الّليمون، وربع ملعقة صغيرة من الملح الخشن في وعاء صغير.

نُغطّي الوعاء ونتركه في الثّلّاجة لمُدَّة ساعتَين إلى أن يُصبح لون البصل ورديّاً فاتحاً، ويُفضَّل القيام بهذه الخطوة قبل يومَين من تحضير هذه السّلطة للحصول على نتائج أفضل، وهذا البصل يُدعى البصل المُخلّل. نخلط الثّوم مع البقددونس، والنَّعناع، والطّرخون، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون، وملعقتَين من عصير الّليمون في وعاء آخر صغير، ونُبهِّر بالملح الخشن.

نُرتّب الأفوكادو في صحن، ونضع الخليط السّابق فوقه، ونُصَفّي البصل من السّائل، ونضعه فوق الأفوكادو. نخلط الجزرمع الفجل في وعاء متوسِّطة الحجم، وننثر مِقدار ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون، وملعقة صغيرة من عصير الّليمون فوقهما. نضع الخليط السّابق فوق الأفوكادو، وننثر ملح البحر المُدخّن.