فائدة تناول اللبن

مع زيادة عدد ساعات الصيام تحتاج إلي تناول طعام صحي علي وجبة السحور وفي نفس الوقت تحاول الحفاظ علي وزنك طوال الشهر الكريم . يمكنك تناول الحليب علي السحور للإستفادة من فوائد الحليب علي السحور كل ما عليك هو إختيار الحليب منزوع الدسم فهو عنصر صحي يجعله الخيار الأمثل  في شهر رمضان علي السحور . فهو غني بالبروتين والكربوهيدرات  مما يعوض فقدان الجسم لهذه العناصر أثناء ساعات الصيام بالإضافة إلي قدرته علي توفير الشعور بالشبع في نهار رمضان .

من المعروف أن الحليب  غني بالكالسيوم ولكن هل تعلم بأن الحليب غني بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخري فهو يحتوي علي المعادن والكربوهيدرات والبروتين والفيتامين والدهون الصحية.  فالبروتين عنصر مهم لمقاومة الأمراض وتجديد الخلايا وبناء عضلات الجسم وهذا هو السبب وراء ضرورة الحفاظ علي نظام غذائي يوفر كمية كافية من البروتينات . فالحليب مصدر مهم للبروتين كل زجاجة تحتوي علي ما يقرب من 8 جرام بروتين. تعمل الكربوهيدرات الموجودة في الحليب علي مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها طوال اليوم أثناء الصيام والمعادن أيضاً كما ان  الدهون الموجودة في الحليب تشكل الأحماض الدهنية الأساسية وهي عنصر مهم لإنتاج خلايا جديدة طالما أنك تحصل علي كمية معتدلة من الحليب فهو لا يحتوي علي سعرات حرارية عالية خصوصاً عند إختيار الحليب منخفض الدهون .

فوائد الحليب علي السحور

 

 

فائدة تناول اللبن

فائدة تناول اللبن

 

 

1.مصدر للطاقة :

تناول كوب من الحليب في السحور يعد مصدر رائع للطاقة لأن كوب من الحليب الساخن ببساطة يؤدي إلي رفع مستويات الطاقة في الصيام وخصوصاً عندما تشعر بالتوتر والعصبية . تناول الحليب علي السحور بمثابة لحظة لتجديد نشاط الجسم وتجديده . كما أن تناول الأطفال كوب من الحليب منخفض الدسم قبل  المدرسة يزيد من الطاقة التي يحتاجها الطفل لبدء اليوم .

2. يعمل كمكمل غذائي :

يعمل الحليب علي السحور بمثابة مكمل غذائي للجسم بالنسبة للمرضي الذين يعانوا من أمراض معينة مثل السرطان . يمكن أن يجد الكثير من الأشخاص فوائد رائعة عند تناول كوب الحليب في السحور

2. يساعد علي النوم :

نحن نعلم جميعاً أهمية النوم السليم ودوره في إصلاح الجسم وبالنسبة للكثيرين يواجهوا صعوبة تنظيم النوم في رمضان، يمكن أن تجد الكثير من العزاء عند تناول كوب من الحليب الساخن في السحور لأنك يساعد علي النوم الجيد بعد الأكل . وذلك لأن الأحماض الامينية الموجودة في الحليب تساعد علي تهدئة العقل وبلسم للأعصاب المتوترة .

4.وسيلة لترطيب الجسم :

الحليب الساخن علي السحور وسيلة لإعادة شحن الجسم والحفاظ علي ترطيبه طوال اليوم . ومن الجيد أن تشرب الحليب في السحور لأنك تحتاج إلي ترطيب الجسم لأطول فترة ممكنة . حتي إذا كنت تفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد السحور يساعد الحليب في السحور علي تحيد الشوارد في الجسم وترطيب الجسم بسرعة .

5. تهدئة الحنجرة :

إذا كنت تعاني من  ألم إلتهاب الحلق فإن  تناول كوب من الحليب الساخن يمكن ان يكون أفضل دواء لجلب الإغاثة وتوفير الراحة. بمجرد تناول رشفة من الحليب الساخن يمكن أن يعجل عملية الشفاء ويعطي الجسم الطاقة التي يحتاج إليها لمكافحة العدوي .

6. مصدر طبيعي للبروتين :

يوفر كوب من الحليب الساخن علي السحور مصدر رائع للبروتينات والفيتامينات والكثير من العناصر الأخري وبذلك يجب أن يكون جزء لا يتجزأ من نظامك الغذائي. تناول كوب من الحليب الساخن خلال الإفطار يعطي بداية جيدة لليوم . يساعد الحليب علي بناء العضلات وخصوصاً عندما تريد هيئة جسم قوية. والكالسيوم المطلوب لعظامنا. حتي أن تناول كوب من الحليب  يوفر الترطيب وتنشيط الجسم .

7.  أفضل مصدر للكالسيوم :

إذا كنت تريد الحصول علي أسنان قوية فأنت تحتاج الحصول علي الجرعة اليومية الموصي بها من الحليب .حتي أن الحليب الدافئ لا يضر الأسنان  مثلما يفعل الحليب البارد . زيادة كمية الفوسفور، الكاسيوم، اليود، الموجودة في الحليب تعزز من صحة الأسنان وزيادة قوة الأسنان. كما أن تناول الحليب علي السحور جيد لصحة الفم وتعزيز مينا الأسنان .

8.,الحصول علي جسم صحي :

الحليب في السحور لديه خصائص تقلل من إرتفاع ضغط الدم، الحماية من خطر السكتات الدماغية، يقلل من إنتاج الكبد للكوليسترول، مضاد للحموضة  . كما أن الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب  تساعد في تحسين الرؤية كما تم عرض أن الحليب يساعد في تقليل الإصابة بأنواع معينة من السرطان. كل ما تحتاج إليه هو العثور علي نوع الحليب الذي يناسب نظامك الغذائي وإحتياجاتك الغذائية .

10. تقليل الإجهاد :

الحليب وسيلة رائعة في السحور للتخلص من التوتر خصوصا عند تناول كوب من الحليب الدافئ يساعدك في إسترخاء العضلات المتوترة وتهدئة الأعصاب كما ثبت أن الحليب يحد من أعراض الأمراض المختلفة وزيادة مستوي الطاقة. لا تنسي في السحور القادم أن تحصل علي كوب من الحليب .

11. فقدان الوزن :

يهدف الكثير من الأشخاص إلي فقدان الوزن في رمضان وتظهر الدراسات إلي أن النساء اللواتي يشربن الحليب قليل الدسم يتمكنوا من فقدان الوزن بسهولة أكثر من أولئك الأشخاص الذين يستبعدون الحليب من نظامهم الغذائي . وبذلك فإن كوب من الحليب يعد بمثابة وجبة خفيفة صحية .

12. التحكم في الجوع :

من أهم الأمور التي تسعي لتحقيقها في رمضان هي التحكم في الشعور بالجوع، يعد الحليب البارد هو الحل المثالي للتحكم في الجوع ليس فقط لأنه عنصر مغذي بل لأنه من السهل جداً إستهلاكه . ببساطة يمكنك تناول كوب من الحليب البارد والشوفان علي السحور .

13. صحة القلب :

بالرغم من أن معظم الأشخاص يعتقدوا بأن تناول الحليب يعزز من صحة العظام إلا أن الكالسيوم يساعد أيضاً في تحسين صحة القلب والحد من أمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل فرص السكتات الدماغية .وقد أظهرت الدراسات وجود إرتباط بين تناول كمية يومية من الكالسيوم وإنخفاض السكتة الدماغية، منع تصلب الشرايين، الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية . لذلك فإن الإستيلاء علي كمية من الحليب أمر جيد لصحة قلبك . علاوة علي ذلك فإن محتوي  المغنسيوم والبوتاسيوم بمثابة موسعات مما يقلل من ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم إلي الأعضاء الحيوية .

 

فائدة تناول اللبن

فائدة تناول اللبن

 

 

14. عظام صحية :

كما ذكرنا أعلاه فإن الحليب غني بالكالسيوم وهو أمر ضروري للنمو والتطور . يساعد الحليب في  الوقاية من إضطرابات العظام مثل هشاشة العظام عند الحصول علي كمية يومية من الحليب . فالأطفال الذين لا يحصلوا علي كمية كافية من الحليب يومياً يعانوا من مشاكل كسور العظام عند الإصابة ويحتاجوا إلي وقت طويل للشفاء .

15. بناء العضلات :

يحتوي الحليب علي البروتينات، مما يساعدك في بناء عضلات قوية . عند تناول كوب من اللبن الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية يعطي مايحتاجه جسمك لكي يتعافي .ويعوض كمية العرق التي فقدتها أثناء التمارين .

16.  أسنان صحية :

لاشك أن تشجيع الأطفال والشباب علي شرب الحليب يساعدهم في الحصول علي أسنان قوية لأنه يحمي سطح مينا الأسنان وحمايتها من المواد الحمضية . كما أن شرب الحليب من أجل الحصول علي الطاقة يقلل من خطر تسوس الأسنان والتهاب اللثة .

17. منع الجفاف :

السوائل جزء لا يتجزأ من خطتك الغذائية في رمضان ويحتاج الجسم إلي تجديدها بإستمرار. حتي أن الأطفال بحاجة إلي تناول ما لا يقل عن 6 أكواب من السوائل يومياً. يحتوي الحليب علي كمية كافية من جزئيات الماء ويعتبر أفضل وسيلة للترطيب . تشكل المياه أكثر من 80 % من كتلة الجسم وتحقيق توازن السوائل للجسم أمر ضروري لكل عملية في الجسم وهذا هو السبب وراء أن الجفاف يشكل مشكلة خطيرة لأنه يعدد جميع وظائف الجسم . لذلك، إذا كنت لا يمكن العثور علي أي ماء حاول الإستيلاء علي كوب حليب .

18. العناية بالبشرة :

سوف تتفاجئ عندما تتعرف علي فوائد الحليب للبشرة وقديماً تم إستخدامه في حمامات كليوبترا  يساعدها في الحفاظ علي بشرتها ناعمة ومتألقة . يمكنك القيام بنفس الشئ أو تناول أكواب الحليب  كامل الدسم يومياً لكي تحصل علي نفس الفوائد .يحتوي اللبن الحليب علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد بشرتك لتبدو في أفضل حالاتها .حيث يحتوي علي حمض  اللبنك والذي يمكن أن يكون بمثابة مقشر والإنزيمات التي تجعل البشرة ناعمة .كما أنه يحتوي علي الأحماض الأمينية والتي تحافظ علي البشرة رطبة .يمكن أن يساعد اللبن الحليب في منع الأضرار الناجمة عن السموم البيئية  وذلك لأنه  يحتوي علي مضادات الأكسدة .ومع ذلك ، يجب عليك الإنتباه إذا كنت تعاني من الحساسية عند تناول اللبن الحليب أو أي نوع من منتجات الألبان لأنه عند تناولهم قد يزداد الوضع سوءاً  .

19. تحسين إمتصاص العناصر الغذائية :

أثبتت الأبحاث أن تناول الحليب علي السحور يحسن من إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام خصوصاً المعادن والفيتامينات الحيوية . فالشخص الذي يتسهلك عبوة حليب كامل الدسم يضاعف من فرص تلبية إحتياجات الجسم من الكالسيوم في اليوم بالإضافة إلي المعادن الأساسية من أجل ضمان عمل جميع أجزاء الجسم.

20. الحد من الحموضة :

إستهلاك منتجات الحليب علي السحور يمكن أن يساعد في الحد من الحموضة في جميع أنحاء الجسم وخصوصاً عند تناول الحليب البارد فهو يوفر الإغاثة من الحموضة .

21. الحصول علي عناصر مغذية :

يحتوي الحليب علي المعادن والفيتامينات التي تحافظ علي لياقة الجسم وصحته. يحتوي كوب من الحليب علي الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، فيتامين ب للحصول علي رؤية جيدة وزيادة عدد  خلايا الدم الحمراء والكربوهيدرات الحيوية والطاقة اللازمة لتحسين وظائف الأعصاب ومد الجسم بالطاقة والبروتينات كما أنه يحافظ علي تجديد شباب الجسم  .

22. الحماية من السرطان :

الإنتظام علي تناول كوب من الحليب يومياً يساعد في تقديم الحماية من السرطان ويوفر الإغاثة للأشخاص الذين يعانوا من سرطان القولون وهذا ما اكدت عليه دراسة جديدة .