العناية بالأسنان يعتبر الفم بكلّ ما يحويه من أسنان ولسان وغدد لعابيّة مرآة لصحّة الإنسان، لذا فإنّ العناية به أمر واجب لتجنّب الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل التي يزداد احتماليّة حدوثها في حالة إهمال الشروط العامّة للنظافة،

ومن تلك المشاكل: تراكم الجير على الأسنان، والتسوّس وغيرها، نستعرض في هذه المقالة عدداً من النصائح الهامّة لصحّة الفم والأسنان والعناية بها. نصائح للعناية بصحّة الفم والأسنان تنظيف الأسنان مرّتين على الأقل بشكل يومي، وذلك باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، يتلاءم حجمها مع فم المستخدم، ومعجون أسنان محتوٍ على مادّة الفلورايد لوقاية الأسنان من التسوّس.

الابتعاد عن فرك الأسنان بشدّة حتى لا يحدث تهيّج للثة. استخدام الخيط الخاص لتنظيف الأسنان مرّة واحدة على الأقلّ يوميّاً، لتنظيف المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان من بقايا الأكل، مع ضرورة المضمضة بعد استخدام الخيط. تناول الأغذية الصحّية المحتوية على العناصر التي تقوّي الأسنان وتحافظ عليها، مثل: فيتامين د، وحامض الأسكوربيك، والزنك، والحديد، والبروتينات، والكالسيوم مثل: الألبان ومشتقّاتها.

تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكّريات، أو على الأقل شرب كأس من الماء بعد تناولها، أو مضغ علكة خالية من السكر لتسهّل عمليّة إزالة السكر عن الأسنان. الابتعاد عن التدخين فهو يسبب رائحة كريهة للفم، ويزيد من اصفرار الأسنان. الفحص الدوري لسلامة الأسنان بالذهاب إلى طبيب الأسنان مرّتين في العام الواحد.

 

 

أعراض تتطلّب مراجعة طبيب الأسنان حدوث انتفاخ أو ألم أو احمرار في اللثّة. حدوث نزيف في اللثّة عند التنظيف بالخيط أو الفرشاة. عدم انطباق أسنان الفك العلويّ مع أسنان الفكّ السفليّ. حساسيّة الأسنان تجاه البرودة أو الحرارة. إحاطة الأسنان أو اللثّة بصديد يُلاحَظ عند الضغط على اللثّة.

وصفات طبيعيّة لتبييض الأسنان وصفة الفراولة: اهرس حبة فراولة، وأضف عليها نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم، وقلّبهما معاً ليتشكّل معجون، واستخدمه لفرك أسنانك لعشر دقائق باستخدام فرشاة الأسنان،

ثم نظّف أسنانك بالفرشاة ومعجون أسنان محتوٍ على الفلورايد. وصفة الخل: اخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من بيكربونات الصودا إلى أن يتشكّل مزيج متجانس، وطبّق المزيج على الأسنان لفترة لا تزيد عن الثلاث دقائق، ثم نظّف الأسنان بعد ذلك باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان العاديّ، وكرّر هذه الوصفة مرّة واحدة يوميّاً لمدة أسبوعين متتالين.

وصفة النعناع: ضع مفروم أوراق النعناع على فرشاة أسنان جافّة، وافرك أسنانك بها، وكرّر هذه الوصفة يوميّاً للحصول على النتيجة المرادة؛ ذلك أنّ النعناع يحتوي على زيوت ذات خصائص مبيّضة، تخلّص الفم من الرائحة غير المستحبّة.

تنظيف الأسنان مع التقويم الثابت لتنظيف الأسنان مع وجود التقويم الثابت لا بدّ من اتّباع الخطوات الآتية: استخدام فرشاة أسنان ناعمة، والبدء بتنظيف كل سن والتقويم الذي عليه من الأعلى إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى،

ثم استخدام فرشاة أسنان خاصة بالتقويم (بالإنجليزية: proxabrush) لتنظيف التقويم من الداخل والخارج، من خلال إدخال الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل وتحريكها بعدة اتجاهات لتنظيف التقويم من الجهتين، وتكرار العملية حتى يتم تنظيفة بقية الأسنان.

صورة ذات صلة

 

[١] تجهيز خيط تنظيف الأسنان بطول 15 سنتيمتراً تقريباً مع ال(floss threader)، وهي أداة تستخدم لتنظيف التقويم، ولف أحد أطراف الخيط على الإصبع ولف الطرف الآخر على ال (floss threader)؛ بهدف وضع الخيط أسفل أسلاك التقويم الموجودة بين السنين الأماميين في الفك السفلي،

والبدء بتحريك الخيط إلى الأعلى والأسفل بين الأسنان على طول خط اللثة، ثم نقل الخيط إلى الفراغات بين الأسنان المجاورة وتكرار العملية مع بقية الأسنان.[٢] تنظيف التقويم المتحرك يمكن تنظيف التقويم المتحرك من خلال الخطوات الآتية:[٣] إزالة التقويم من الفم وشطفه تحت الماء الدافئ.

فرك التقويم وتنظيفه من الداخل والخارج باستخدام فرشاة الأسنان وصابون الجلي، كما يمكن استخدام صودا الخبز للتخلص من الروائح الكريهة؛ من خلال ترطيب فرشاة الأسنان بالماء ورش كمية من صودا الخبيز عليها، وفرك التقويم من الداخل والخارج.

شطف التقويم بشكل جيد بالماء الدافئ قبل إعادته مرةً أخرى إلى الفم. نصائح عند تنظيف التقويم المتحرك ينصح باتباع النصائح التالية عن تنظيف التقويم المتحرك:[٢] تنظيف التقويم بشكل يومي ومنتظم قبل إعادته إلى الفم ولو لمرة واحدة يومياً. تجنب استخدام الماء المغلي أو غسالات الصحون أو المايكروويف عند غسل التقويم؛ لأن الحرارة العالية تؤدي إلى إتلافه.

تجنب استخدام المواد الكيميائية أو المنظفات القاسية لتنظيفه. تجنب نقع التقويم باستخدام أقراص التنظيف لفترة طويلة؛ لتجنب تآكل مكوناته المعدنية. يمكن نقع التقويم في محلول متساوي من الماء وغسول الفم للتخلص من البكتيريا والروائح الكريهة .